الاتحاد الوطني يرشح نجم الدين كريم لرئاسة العراق

155

فتح قناة اتصال “جدية” مع ائتلاف المالكي

السليمانية ـ كاميران علي:

رشح الاتحاد الوطني الكردستاني، نجم الدين كريم، محافظ كركوك لمنصب رئيس الجمهورية الجديد، فيما أكدت مصادر من داخل الحزب، إنه حصل على دفعة قوية من ناخبيه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ويأتي ذلك، في وقت زعمت تلك المصادر وجود “مؤشرات أولية” على تقارب في وجهات النظر مع ائتلاف “دولة القانون”.

وقال عادل مراد، سكرتير المجلس المركزي للاتحاد، إنه جرى ترشيح محافظ كركوك نجم الدين كريم، استنادًا إلى تاريخه السياسي ومواقفه الوطنية ونجاحاته الإدارية ولذلك فهو الأكثر مقبولية من قبل مختلف الأطراف السياسية في الإقليم وبغداد لتولي هذا المنصب”.

وأضاف مراد، “نسعى لتطبيع العلاقات مع بغداد وإنهاء مرحلة الأزمات والصراعات، وأن تركيا تتدخل بشكل سافر في الأوضاع الداخلية للعراق وإقليم كردستان للتحكم في قراراته السياسية وثرواته الطبيعية وأنها تسعى لبيع نفط الإقليم بالتعاون مع الحزب الديمقراطي بأبخس الأثمان دون علم المواطنين في الإقليم”.

إلى ذلك، أكد مصدر من داخل الاتحاد الوطني، انه “غير مقتنع تماما بالمناصب التي سيتولاها في حكومة اقليم كردستان الجديدة، ما جعله يتمسك بإحدى المنصبين الرئاسيين المتمثلين برئاسة الإقليم او رئاسة الجمهورية”.

في سياق آخر، قال مصدر مطلع ان الاتحاد الوطني الكردستاني فتح قناة اتصال جدية مع ائتلاف دولة القانون من اجل وضع الخطوط العريضة للعلاقة بين الطرفين.

ويشير المصدر إلى ان الخطوات الأولى لهذا الحوار كان قد جرت حتى قبيل الانتخابات وعند وجود احد قيادي حزب الدعوة في زيارة للسليمانية.

مقالات ذات صلة